مدونة ننشر فيها ما ينفعكم بإذن الله

Monday, June 9, 2014

أفضل الطرق لمعالجة مرض البواسير و الوقاية منه


يتسبب مرض البواسير أو خروج البواسير في آلام قوية قد تمنع المريض من الجلوس على كرسي أو قد تمنعه من المشي أحيانا ، و يلجأ بعض المرضى بالبواسير إلى إجراء عملية جراحية غالبا ما تنجح ، و في بعض الحالات تتسبب في مرض مزمن لا علاج له ، في هذا الموضوع لن نتحدث عن العلاج بالأعشاب أو المراهم أو العمليات الجراحية ، بل سنتحدث قصرا عن طرق طبيعية للوقاية من مرض البواسير و لعلاجه دون تدخل طبي أو جراحي .

البواسير مرض يصيب المرأ على مستوى المخرج أو الشرج ، التهاب يتسبب فيه غالبا تشقق على مستوى فتحة الشرج أو خروج لجزء من الشرج خارج جوف المريض .

ما هي أسباب الإصابة بالبواسير 

من أهم أسباب  إصابة الناس بمرض البواسير 

1 -  الإسهال و علاقته بمرض البواسير


 البواسير ليس دائما جروح تقع على مستوى الأمعاء أو على مستوى فتحة الشرج ، و ليس دائما هو خروج جزء من المعي خارج فتحة الدبر ، بل قد يكون مرض البواسير داخليا حيث أن المريض قد يحس بآلام على مستوى دبره لكن دون خروج دم و لا جزء من أحشائه . فقد يكون في بعض الحالات التهاب داخلي و آلامه خارجية ، و هذه الحالة غالبا ما يتسبب فيها الإسهال ، و الإسهال هو حالة عكسية للإمساك ، فالإمساك كما قلنا سلفا هو حالة تصلب للغائط و صعوبة إخراجه ، بينما الإسهال هو تراخي الغائط و عدم تصلبه ، مما يسبب تسلخات للأمعاء بسبب ميوعته و سهولة جريانه 

  و كما قلنا بأن مريض البواسير عليه أن يتصل بالطبيب في حالة الإمساك فإننا نقول للمريض بالإسهال نفس الشيء ، عليك أن تعالج نفسك من الإسهال لكي لا يتسبب لك في استمرار البواسير لوقت طويل .

2 - الإمساك 


و الإمساك هي حالة مرضية تجعل عملية التغوض صعبة ، حيث أن الغائط يتصلب داخل الأمعاء أو يتأخر في الخروج حتى يصبح حجمه كبيرا و خاصة من ناحية العرض ، فيصبح أعرض من فتحة الشرج ، فيضطر المصاب بالإمساك للضغط كي يخرج الغائط ، فيتسبب ذلك في توسع لحلقة الدبر مما قد يتسبب في جراح أو خروج جزء من البواسير في كل محاولة لإخراج الغائط بقوة ، و هكذا كلما أصيب الإنسان بحالة إمساك اضطر للضغط على نفسه ليخرج الغائط فيزيد ارتخاء دبره أو خروج بواسيره شيء فشيء . 
  لذلك ينصح المريض بالبواسير أن يراقب حالة أمعائه ، و كلما أصيب بالإمساك وجب عليه التوجه للطبيب  قصد أخذ الأدوية المناسبة لتسهيل إخراجه للفضلات .

0 comments:

Post a Comment