مدونة ننشر فيها ما ينفعكم بإذن الله

Thursday, June 12, 2014

أفضل الطرق لعلاج قمل الرأس (طرق مجربة)

ويعتقد أن قمل الرأس لن يستطيع تطوير حصانة أو مقاومة ضد مركبات الزيوت والسيليكون الحديثة، لأنها تعتمدعلى 
الخصائص المادية أكثر من إعتمادها على الخصائص الكيميائية فى القضاء على القمل.

تعد مشكلة قمل الرأس من المشاكل صعبة العلاج بسبب ارتفاع معدلات تكرار الإصابة، وقدرة القمل على تطويرمقاومة أو حصانة  ضد مبيدات الحشرات التقليدية الواردة في بعض الأدوية.




بعد تأكيد الإصابة بعدوى قمل الرأس، يمكنك علاجها في المنزل عن طريق التمشيط الرطب للشعر باستخدام مشط قمل الرأس أو باستخدام الغسول الطبى.

ويجب التنوية، أن العلاج لا يحمي ضد تكرار الإصابة إذا ما حدث إتصال جسدى مباشر مع شخص مصاب بقمل الرأس أثناء فترة العلاج. 

التمشيط الرطب
ترتكز طريقة التمشيط الرطب للشعرعلى إزالة قمل الرأس بواسطة تمشيط منهجي للشعر بإستخدام مشط خاص ذوأسنان حادة.
أمشاط القمل متاحة فى الصيدليات، أو يمكنك طلبها عبر الإنترنت من منظمة الأهتمام بالنظافة المجتمعية.
إستخدام منتجات العلاج ليس من الضروري عند القيام بالتمشيط الرطب، وهو ما يعد ميزة، لأن قمل الرأس أصبح أكثر مقاومة للمبيدات الحشرية المستخدمة عادة  فى  القضاء عليه.
ولضمان فاعلية طريقة التمشيط الرطب، إما بطريقة التمشيط العادية أو بطريقة التمشيط  المنهجى والتي تستغرق وقتا طويلا، يتم إتباع أسلوب التمشيط الرطب الموضح كما يلي:
- غسل الشعر بإستخدام الشامبو العادي وبإضافة منعم للشعر، قبل إستخدام مشط ذو أسنان واسعة لتوجيه وفك الشعر.
- حينما تبدأ حركة المشط بأخد حركة إنسيابية خلال الشعر بدون سحب، حينها قم بإستخدام مشط كشف القمل، مع التأكد من أن أسنان المشط تصل إلى جذور الشعر ولمس حافة الأسنان لفروة الرأس بصورة طفيفة.
- إسحب المشط وصولا إلى نهايات الشعر فى كل مرة، مع ضرورة التحقق من وجود قمل بالمشط من عدمه.
- أزل القمل عن طريق مسح أو شطف المشط.
- يجب العمل بشكل منهجي من خلال تقسيم الشعر، والعمل على تمشيط كل قسم، لضمان تمشيط كامل الشعربالرأس كله.
- قم بشطف منعم الشعر،  ثم  كرر إجراء تمشيط الشعر.
- كرر هذة العملية فى الأيام 5 و 9 و13  بحيث يمكنك إزالة بيض القمل قبل أن يفقس، أو قبل وصول القملالصغير إلى مرحلة النضج.
الوقت الذي سوف تستغرقه لتمشيط شعر طفلك يعتمد على نوع شعر الطفل وطوله. فعلى سبيل المثال، شعرمستقيم وقصير يمكن إعداده بسرعة وتمشيطه في بضع دقائق فقط، في حين أن الشعر المجعد والطويل سوفيستغرق وقتا أطول للتمشيط.

الغسول  أو الرذاذ الطبي
إستخدام محلول أو رذاذ طبى هو طريقة بديلة لعلاج قمل الرأس، ولكن لا يوجد علاج طبى فعال بنسبة 100%.والصيدلي يمكن أن يوصى لك بغسول أو رذاذ طبى من دون وصفة طبية.
يجب أن تستخدم العلاجات الطبية فقط إذا تم العثور على قمل حى (يتحرك) فى الرأس، ويعتقد أن كريمات أو شامبوشطف الشعر غير فعالة، وبالتالي لا ينصح بإستخدامها.
إحرص على أن يكون لديك ما يكفي من الغسول الطبى لعلاج كل شخص مصاب في عائلتك، وإستخدم كمية كافيةلتغطية فروة الرأس بالكامل وكذلك الشعر بطوله خلال كل جلسة من جلسات العلاج.
إتبع التعليمات التي تأتي مع محلول أو رذاذ العلاج عند إستخدامه، وإعتمادا على المنتج الذي تستخدمه، فإن طول الوقت المطلوب أن يترك فيه العلاج على الرأس قد يتراوح ما بين 10 دقائق إلى 8 ساعات.
النصيحة المعتادة هي علاج الشعر فورا،  على أن يتم تكرار العلاج بعد سبعة أيام. بعض منتجات العلاج تأتى أيضامصحوبة بمشط لإزالة القمل الميت والبيض.
يجب عدم إستخدام المبيدات الحشرية التقليدية أكثر من مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع على التوالي. وبعض المنتجات تحمل أيضا تحذيرا (قابل للإشعال).
بعض المنتجات العلاجية قد تكون قادرة على قتل البيض وكذلك القمل على حد سواء، رغم عدم وجود يقين منذلك. تحقق من القمل الصغير الذة ينتج عن فقس البيض بعد 3-5 أيام من إستخدام المنتج، ومرة ​​أخرى بعد 10-12 يوما.
هناك حاجة إلى ما لا يقل عن إثنين من جلسات العلاج بإستخدام الغسول لقتل القمل خلال فترة فقس البيض، لأن المستحضرات لا تقتل دائما بيض القمل.
إذا لاحظت عدم تأثر القمل بالمنتج (بعض أنواع القمل قد تطور مقاومة ضد مبيد حشرى معين على وجهالخصوص)، أو إذا إستمرت المشكلة، فأطلب المشورة من الطبيب العام أو الصيدلي.

تحذيرات
- دائما إستعن بمشورة أخصائي الرعاية الصحية قبل إستخدام مستحضرات قتل قمل الرأس على الفئات التالية:
§ الأطفال الصغار (أقل من ستة أشهر من العمر).
§ النساء الحوامل.
§ الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحساسية.
- بالنسبة للنساء الحوامل، فمن المفضل إستخدام إما التمشيط الرطب أو غسول  ديميتيكون 4%، والذي تمترخيصه للإستخدام أثناء فترات الحمل والرضاعة الطبيعية.
- يجب عليك دائما قراءة التعليمات بعناية قبل إستخدام مستحضرات علاج قمل الرأس.

الشعر الأفريقي
الشعر الأفريقى أو الشعر الملفوف بإحكام بطريقة لولبية يمكن أن يجعل من علاج عدوى قمل الرأس عملية صعبةللغاية. لذلك فإنه، إذا كان طفلك ذو شعر أفريقيا وأصيب بعدوى قمل الرأس، فإن تقصير وحل شعره سوف يجعلالتعامل مع العدوى أسهل بكثير. أو بطريقة بديلة، قد تقوم بمحاولة ضفر أو تجديل شعر الطفل، لإن هذا يمكن أنيجعل من الصعب على قمل الرأس الالتصاق بالجزء السفلي من ضفيرة الشعر.

إستخدام محلول علاجى مثل غسول  ديميتيكون، وتمشيط منهجي لأقسام صغيرة من الشعر بإستخدام مشط القمل،يثبت فعالية علاجية كبيرة فى غالب الأحيان.

3 comments:

  1. الان وباقل الاسعار و افضل الخصومات الان و علي اعلي مستيو الان من التميز تنظيف منازل و بافضل كفائه الان احصل الان تنظيف سجاد علي اعمال تنظيف متميزه الان و بافضل كفائه جلي سيراميك الان و باقل وقت الان و علي اعلي مستوي الان من تنظيف خزانات التميز و بافضل كفائه الان من خلال توفير الان مكافحة العته متخصصين الان بافضل مستوي و افضل كفائه الان تواصلو معنا الان

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  3. شركة تنظيف كنب بجدة

    شركة تنظيف كنب بجدة تعمل على توفير جميع الادوات والمعدات التي تساعد على تنظيف الكنب من جميع الأوساخ العالقة به، وذلك عن توفير أفضل فريق عمل متميز في ذلك المجال، وذلك بأقل الاسعار الموجودة على مستوى المملكة العربية السعودية، فالشركة تعمل على توفير أقوى المواد المنظفة والتى تساعد على إتمام مهمة التنظيف.

    ReplyDelete